تقرير عن إقامة مشروع تحدي القراءة العربي
(الدورة السابعة)

3 مايو 2023



تعد القراءة مفتاح أبواب المعرفة والإبداع أمام الفرد، ويسعى مركز عبدالرحمن السديري الثقافي لترسيخ الأهمية البالغة للقراءة لدى مختلف فئات المجتمع، ولذا فقد قام المركز بإقامة مشروع تحدي القراءة العربي في دورته السابعة برعاية مدير عام التعليم بمنطقة الجوف، الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي، وذلك بهدف تشجيع الطلاب على قراءة عدد كبير من الكتب المتنوعة وتطوير مهاراتهم اللغوية والتحليلية.

وقد أقيمت الدورة السابعة من مشروع تحدي القراءة العربي في تاريخ 3 مايو 2023، واستمرت لمدة ساعتين في مسرح دار العلوم بالجوف، بحضور 342 طالبًا وطالبة من مدارس منطقة الجوف، وتم تنظيمه بإشراف وتنظيم من قبل إدارة النشاط بالمركز

تركزت فعاليات النشاط على تحدي الطلاب في قراءة عدد كبير من الكتب المتنوعة، وذلك بهدف تعزيز مهاراتهم القرائية وزيادة معرفتهم العامة، واختيرت الكتب بعناية لتشمل مواضيع مختلفة من الأدب والتاريخ والعلوم والفلسفة، وتم توفيرها للمشاركين قبل المسابقة ليتمكنوا من قراءتها والتحضير لها. شهدت المسابقة منافسة قوية بين الطلاب الذين استعرضوا قدراتهم القرائية وتمكنوا من تحليل المحتوى وتقديم وجهات نظرهم الخاصة حول الكتب التي قرؤوها، وقد أبدع الطلاب في تقديمهم للمعلومات والأفكار بشكل متميز ومنهجي، مما أظهر مدى تطور قدراتهم اللغوية والتحليلية. .

وبعد انتهاء المسابقة، أعلن عن الفائزين والفائزات في المشروع، وقد اختير خمسة طلاب وخمس طالبات من بين المشاركين ليكونوا الفائزين على مستوى وزارة التعليم. ومن بين الفائزين: فارس باسم الزياد من مدرسة العمرية الثانوية بسكاكا، طلال محمد البراهيم من مدرسة الأندلس الثانوية بسكاكا، هيثم عبدالرحمن الرويلي من مدرسة المتقدمة الابتدائية بسكاكا، سلطان سعود الكريع من مدرسة العمرية الابتدائية بسكاكا، عليان فهد الهشال من مدرسة الأندلس الثانوية بسكاكا. ومن الفائزات الطالبات: فيروز فايز المبارك من مدرسة الخامسة المتوسطة بسكاكا، الجوهرة حسن الشمري من مدرسة الأولى الابتدائية باللقاط، غزلان فرحان الرويلي من مدرسة الخامسة المتوسطة بسكاكا، كرمة أحمد حسن من مدرسة الثالثة عشر الابتدائية بسكاكا، رسيل عبدالجليل فضل الشيخ من مدرسة الثالثة الابتدائية بسكاكا.

تُشكِّل هذه المبادرة المتميزة لمشروع تحدي القراءة العربي دفعة قوية لتنمية الطلاب وتطوير مهاراتهم القرائية والتحليلية. إنها فرصة للطلاب للتعرف على ثقافات جديدة وتنويع آفاقهم العلمية والأدبية، وقد نجح المشروع في تحقيق أهدافه المتميزة، بالتعاون مع إدارة التعليم بالجوف. إن مثل هذه الأنشطة الثقافية تسهم في بناء جيل مثقف ومتعلم قادر على تحقيق التميز والابتكار في جميع المجالات، وتعزيز قدرات الشباب وتحفيزهم على استكشاف عالم الكتب والمعرفة. .